منتدى وشبكة الاخوات بالكرما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى وشبكة الاخوات بالكرما يرحب بالزائرات وأتمنى لكم الاستمتاع والمشاركة بكل ما هو جديد
منتدى وشبكة الاخوات بالكرما
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
منتدى وشبكة الاخوات بالكرما يرحب بالزائرات وأتمنى لكم الاستمتاع والمشاركة بكل ما هو جديد
منتدى وشبكة الاخوات بالكرما
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى وشبكة الاخوات بالكرما


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» قصيدة/ ياماعنينا والله كتير من اعلامنا ومن التهويل ,,,,,,,,,,,,,,, عن الاخوان ,,,,, رائعة
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأحد يوليو 14, 2013 2:39 am من طرف Hajar

» نشيد " صلوا على النبى "
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأحد يناير 27, 2013 10:42 am من طرف وسام غمراوى

» اعرف قيمة نفسك
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 10:25 pm من طرف نور الحق

» أناشيد أفراح مصرية فلاحي جميييييلة
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 7:46 pm من طرف نور الحق

» اصحى يا مصر
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 31, 2012 7:38 pm من طرف نور الحق

» بعض صور احتفالية حزب الحرية والعدالة بعيد الاضحى فى حضور مرشحى الحزب بالسنطة .....
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 09, 2011 8:49 pm من طرف الادارة

» كلمات أنشودة / جراح أمة ,,,,, رائعة ... ماذا نقول اذا التقينا بالرسول؟؟؟؟؟(ص) ,,
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 05, 2011 9:39 am من طرف نور الحق

» اصحى يا مصر
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 19, 2011 3:25 pm من طرف وسام غمراوى

» أجمل تهنئة للأخت النونه/ ريماس مصطفى على .......
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 9:24 pm من طرف الادارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 بحـث

 

 أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة..........

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
المدير العام
المدير العام
الادارة


عدد المساهمات : 271
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 29/03/2011
المزاج المزاج : راضية بقضاء الله

أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... Empty
مُساهمةموضوع: أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة..........   أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة.......... I_icon_minitimeالأحد أبريل 03, 2011 8:18 am

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


إن أصدق الحديث كتاب الله تعالي ، وخير الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار..



فهناك جملة من الاعتقادات الفاسدة الخاطئة التي يتوارثها الأجيال جيل بعد جيل، وتكمن خطورة هذه الاعتقادات أنها ربما أوقعت صاحبها في الكفر أو الشرك أو البدعة والمعصية بحسب حال اعتقاده فلهذا ولغيره ،
كان لابد أن يكون لنا وقفة مع هذه الاعتقادات الفاسدة نكشف تحورها ونبين زيفها ونسفر عن قبحها وضلالها، فيستبين الحق ويظهر المنهج القويم الواضح الذي دعا إليه سيد المرسلين وإمام المتقين ونحن علي نهجه ـ إن شاء الله ـ سائرين ، بعدين عن الاعتقادات والعادات والتقاليد التي تخالف شرع الله المجيد.


أولاً: الاعتقادات الخاطئة التي تكون قبل الولادة، وعند الولادة وما بعدها:


(أ‌) الاعتقادات الباطلة التي تسبق الولادة ومنها:

1. نبش المرأة التي تأخر حملها قبر طفلٍ ميت:
لكي تراه فتحمل " الإبداع في مضار الابتداع "

2.صعود المرأة العقيم أو التي تأخر حملها علي المنارة :
زاعمين أن ذلك يُورث الحمل. " الإبداع في مضار الابتداع"

3. المرأة التي أنجبت سبع بنات ولم تنجب ولداً :
فهم يجزمون ويعتقدون أن الثامن لابدٌ وأن يكون ولداً.

4. إذا لقيت النفساء مثلها قبل شهر الوضع وحملت إحداهما قبل الأخرى :
فتعتقد التي تأخر حبلُها أن التي سبقتها بالحبل هي التي كسبتها فتأخر حملها، ولكي تحمل تطلب منها أن تجرح لها أصبعاً من أصابع يدها لتلحس دمها وبذلك تزول الكبسة وتحمل. " الإبداع في مضار الابتداع"

5. إذا انقطع حبل المرأة بزعم أن المرأة كبستها أيام النفاس أو فطام الرضيع :
تأتي بتلك المرأة وتبول علي تبولها. " الإبداع في مضار الابتداع"

6. إذا رأت المرأة شيئاً قبل الولادة واشتهته نفسُها ولم تتحصل عليه:
تعتقد أن ذلك الشيء يظهر أثره علي جسد المولود ويسمون هذا بالتٌَوحٌُم أوالشهوة كما في بعض البلاد.
7. الاعتقاد أن المرأة العقيم تحمل إذا رُمي عليها الحرباء:
فهذا من الاعتقادات الفاسدة التي يتبناه بعض الناس فيظنون أن المرأة إذا كانت عقيماً لا تلد ، فإنها تحمل وتلد إذا رمي عليها الحرباء، وهذا اعتقاد فاسد لأن الله وحده هو الذي:
{يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}( سورة الشورى: 49)

8.الاعتقاد أن المرأة العقيم تحمل إذا اغتسلت بماء غُسل به أحجار معينة :
إن من النساء من إذا تأخر حملها أو إنجابها لم تلجأ إلى الله فتدعوه وتتضرع إليه ، بل تلجأ إلى مجموعة من الحجارة مربوطة يسمونها ( فرع الكبسة ) فتغسلها بالماء ثم تغتسل بها ظانة أنها ستفك عقدتها ، وتطلق إنجابها ، وهذا اعتقاد خاطئ باطل وفاسد .
ـ فالله ـ سبحانه وتعالى وحده هو الذى : {يَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَنْ يَشَاءُ الذُّكُورَ * أَوْ يُزَوِّجُهُمْ ذُكْرَانًا وَإِنَاثًا وَيَجْعَلُ مَنْ يَشَاءُ عَقِيمًا إِنَّهُ عَلِيمٌ قَدِيرٌ}( سورة الشورى: 49)

ـ وهذا مثال يبين هذا المعنى ويؤكده فها هو نبى الله زكريا ـ عليه السلام ظل عقيما لا ينجب حتى شاب رأسه ووهن عظمه وانحنى ظهره ، ورغم ذلك لم ييأس من رحمة الله ، وظل يدعوه ويتضرع إليه ليرزقه الله ولداً يرث النبوة من بعده حتى لا تنقطع النبوة من نسل أبيه يعقوب بن إبراهيم ـ عليهما السلام ـ فرحمه الله واستجاب دعاءه ورزقه يحيى فكان نبياً من بعده .

قال تعالى :{ ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا * إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيًّا * قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا * وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِنْ وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا * يَرِثُنِي وَيَرِثُ مِنْ آلِ يَعْقُوبَ وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا }( مريم 2ـ 6 ) . فاستجاب الله دعاءه فى الحال فقال تعالى :{ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَلْ لَهُ مِنْ قَبْلُ سَمِيًّا } ( مريم 7 )

فتعجب من ذلك وهو على هذا الحال من الكبر ، وزوجته عقيم لا تلد . قال : قال تعالى : { قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا وَقَدْ بَلَغْتُ مِنَ الْكِبَرِ عِتِيًّا }( مريم 8 ) .
قال : قال تعالى:{قَالَ كَذَلِكَ قَالَ رَبُّكَ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَقَدْ خَلَقْتُكَ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ تَكُ شَيْئًا}( مريم 9 ) " الكلمات النافعة فى الأخطاء الشائعة صـ36ـ37 "
9. الاعتقاد بأن المرأة الحامل إذا تركت بدون غطاء فإن الحمل يسقط:
وهذا اعتقاد فاسد لا أصل له في الشريعة ولا الطب ولا العرف.



(ب‌) الاعتقادات الخاطئة التي تكون عند الولادة :
1.عند عسر الولادة يكتب أو يعلق أو يمحي أو يشرب أو يرش علي بطن المرأة :
مثل بعض الفوائد التي في كتاب الرحمة في الطب وغيره ،
ويجب أن يعلم أن هذا كله باطل وشرك ولا يجوز العمل به. "السنن والمبتدعات صـــ24"

2.إذا جاءوا لقطع سُرة المولود :
جمعوا عنده كل مولود يحتاج إلي دخول ذلك البيت الذي تقطع فيه سرة المولود، ويزعمون أن من لم يحضر من الصغار عند قطعها ودخل بعده تَحوَلٌ عيناه أو يظل يبكي كثيراً.َْ
" المدخل لابن الحاج 3/290"


3.جعل السكين التي قطعت بها سُرة المولود عند رأسه :
وذلك مادامت أمُهُ جالسة عنده ، فإذا قامت حملتها معها، وتفعل هذا مدة أربعين يوماً ، ويعللون ذلك لئلا يصيبها شيء من الجآن. " المدخل لابن الحاج"



4.إذا دخلت قابلة- التي تقوم بالولادة- إلي بيت وقبلت فيه لا يمكن لغيرها أن تدخل عليها فيه:
ويعللون ذلك بزعمهم أن دم المولود ودم أمٌَه قد وقع علي يد القابلة الأولي فلا تدخل غيرها عليها فيه ، ومن فعل ذلك منهن وقع بينها وبين القابلة الأولي شنآن وخصام كثير ، ويعتقدون أن ذلك حرام.
" المدخل لابن الحاج "



5.يأخذون المشيمة ( الخلاص) ويذهبون به إلي امرأة لا تنجب حتى تخطِي عليه :َ
ويعتقدون إن ذلك سبب للإنجاب.



6.يوجبن الضحك علي من ترمي المشيمة التي يسمينها ( الخلاص):
والإ عاش المولود كاشراً عابساً، والأفضل عندهن إلقاؤه في ماء جار، ويعتقدون أن هذا سبب في زيادة رزق المولود وهذا هو الجهل الفاضح " السنن والمبتدعات بتصرف"
7.الاعتقاد بأن الوالدة لا يصح أن تفارق موضع الولادة مدة أسبوع ولا أن تترك المولود وحدهُ فيه ويزعمون أنها إن تركته وحَدهُ ينبدل- أي أن الجنٌَ تأخذه وتأتي بغيره.
" الإبداع في مضار الابتداع"




(جـ ) الاعتقادات الخاطئة يوم السابع من الولادة :


1. الإتيان في ليلة السابع بالختمة ووضعها عند رأس المولود ، وكذلك اللوح والدواة والقلم، وأشياء كثيرة:
فإذا كان صبيحة تلك الليلة يغرق كل ما اجتمع عند رأس المولود من ذلك ، ويزعمون أنه بركة لمن أخذه وأنه ينفعه من الصداع ، ويعللون وضع اللوح والدواة والقلم بأن الملائكة تكتب بالدواة والقلم ما يجري علي المولود من عمره. " المدخل لابن الحاج 3/390"


2.الاعتقاد بأن من دخل علي نفساء حالق اللحية أو الرأس أو من يحمل باذنجان أو بلح أحمر أو لحم أو قادم من سفر فإن ذلك يكبسها ويمنع نزول اللبن:
وهذا كله من الجهل فإن هذا لا يؤثر في نزول اللبن أو عدمه وإن حدث هذا فإنه يكون نتيجة تسلط الوهم عي هذه المرأة النفساء ، فتختل الدورة الدموية في جسدها فتؤثر في إدرار اللبن.


بل انظر كيف يفكون كبستها المزعومة ؟
فإنهم يحضرون " عدة الحلاق " ويغسلونها بالماء ، ثم تغتسل بها المكبوسة ليفكوا كبستها ويدروا لبنها ، وهذا كله من الضلال البين لأصحاب العقول السليمة والعقيدة الصحيحة ، والذين يغتقدون يقيناً فى قوله تعالى : { وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُبِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَبِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ } ( سورة الأنعام: 17)

ملحوظة *** قد يكون للشيطان تصرف فى ذلك من حبس اللبن وتركه إذا ما قاموا بمثل هذه الخرافات ، وذلك ليعتقدوا فى الأمواس وعدة الحلاق ، ويستدل لذلك : ـ
ما أخرجه الإمام أحمد بسند حسن حسنه الشيخ / أحمد شاكر ـ رحمه الله ـ :
أن زينب امرأة عبد الله بن مسعود ـ رضى الله عنه ـ
قالت : كان عبد الله إذا جاء من حاجة فانتهى إلى الباب تنحنح وبَزَق كراهية أن يهجم منا على أمر يكرهه ،
قالت : وإنه جاء ذات يوم فتنحنح ، وعندى عجوز ترقينى من الحمرة ، فأدخاتها تحت السرير
قالت : فدخل فجلس إلى جانبى فرأى فى عنقى خيطاً ،
فقال : ما هذا الخيط ؟
قالت : خيط رقى لى فيه ، فأخذه فقطعه ، ثم
قال : إن آل عبد الله لأغنياء عن الشرك ،
سمعت رسول الله يقول : " إن الرقى والتمائم والتولة شرك "
قالت : قلت له : لِمَ تقول هذا ، وقد كانت عينى تقذف ، فكنت اختلف إلى فلان اليهودى يرقيها ، فكان إذا رقاها سكنت
فقال : إنما ذاك من الشيطان ، كان ينسخها بيده ، فإذا رقاها كف عنها ، وإنما كان يكفيك أن تقولى كما قال النبى :
" اذهب الباس رب الناس ، اشف أنت الشافى ، لا شفاء إلا شفاءك ، شفاء لا يغادر سقما "


(د) الاعتقادات الخاطئة التى تفعل بقصد المحافظة علي الولد بزعمهم :

1. ذهاب بعض النساء إلي المشعوذين لطلب حجاب للنظرة أو حجاب لوقاية ولدها من الحسد والنكد وتعلق هذه الحجب علي الأطفال:
وهناك من تذهب إلي القسيسين والرهبان لتعليق الصلبان علي أولادهن وهذا كله من الشرك

- فقد أخرج الإمام أحمد بسند صحيح أن النبي قال:
" من علق تميمة فقد أشرك" ( صحيح الجامع 6394) " الإبداع والسنن والمبتدعات بتصرف"

2. عمل الوشم للأطفال في رءوسهم أو كعوب أرجلهم ليعيشوا : " السنن والمبتدعات صــ335"

3. إلباس الأولاد خلاخيل الحديد ليعيشوا: " السنن والمبتدعات صــ334"

4. يشحذن النساء نقوداً للمولود من سبعة أشخاص كلهم اسمه محمد ليعيش :
" السنن والمبتدعات صــ24"

5. إركاب الطفل علي ظهر الحمارة معكوساً :
ويصفقون له بقولهم يا أبو الريش إن شاء الله يعيش ، يا بو الريش إن شاء الله يعيش .
" الإبداع والسنن والمبتدعات"

6. تبخير البيوت والأبناء والبنات : بقشر الثوم والفاسوخ وعين العفريت والظارُوط وغيرها.

7. تعليق الخمسةَ والخميسهَ، والقرن والحوت : " السنن والمبتدعات"

8. قول أحدهن " اسم النبى حارسه وصاينه " عند الخوف على الولد من الحسد :
فتجد من النساء إذا رأت من تنظر إلى طفلها ، وخافت عليه من الحسد ، قالت :
" اسم النبى حارسه وصاينه "وهذا اعتقاد باطل ،
لأن النبى وهو أفضل خلق الله لا يملك لنفسه نفعاً ولا ضراً
قال تعالى على لسان نبيه :{ قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ } ( الأعراف 118 )
وقال أيضاً : {قل إنى لا أملك لكم ضراً ولا رشداً}( الجن 21)
" الكلمات النافعة فى الأخطاء الشائعة صـ 34 "

9. الاعتقاد فى الشموع لمعرفة أعمار الأولاد :
بعض الناس إذا وُلد لهم مولود وأرادوا أن يختاروا له اسماً عمدوا إلى مجموعة من الشموع ، وأطلقوا على كل شمعة اسماً ، وأشعلوا فيها النيران ، فأيما شمعة انطفأت تشاءموا من اسمها لأن عمرها كان قصيراً ، فإذا أطلقوا اسمها على المولود كان عمره قصيراً بزعمهم ،
وإنما يستقر رأيهم على آخر شمعة اشتعالاً ، لأن عمرها كان طويلاً ، فيطول بذلك عمر الولد إذا سمى باسمها ،
وهل الشمع يعلم الغيب ؟ وهل الجماد يعلم أعمار بنى آدم ؟ وأين هم من قوله تعالى :
{ فَإِذَا جَاء أَجَلُهُم لاَ يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلاَ يَسْتَقْدِمُونَ } ( الأعراف 34 )
فالأجل معلوم مكتوب فى اللوح المحفوظ ، لا يزاد فيه ولا ينقص .
فقد أخرج أبو نعيم فى الحلية بسند صحيح أن النبى قال :
" إن روح القدس تفث فى روعى أن نفساً لن تموت حتى تستكمل أجلها وتستوعب رزقها ، فاتقوا الله وأجملوا فى الطلب ولا يحملن أحدكم استبطاء الرزق أن يطلبه بمعصية اله ، فإن الله تعالى لا يُنال ما عنده إلا بطاعته "

وأخرج الإمام مسلم عن أم حبيبة ـ رضى الله عنها ـ قالت : سمعنى رسول الله وأنا أقول :
اللهم متعنى بزوجى رسول الله وبأبى أبى سفيان وبأخى معاوية ،
فقال :سألت الله لآجال مضروبة وأيام معدودة وأرزاق مقسومة لن يعجل شيئاً منها قبل أجاه ولا يؤخره ، ولو كنت سألت الله أن يعيذك من النار وعذاب القبر كان خيراً وأفضل .

10. تسمية الأولاد بأسماء قبيحة لكي يعيش المولود:
فبعض النساء إذا ولدت أكثر من مرة ، وفي كل مرة يموت المولود ، فإنهن يسمين أولادهن بأسماء منحطة قبيحة اعتقاداً منهن أن ذلك سبب في حياة هذا المولود ، كأن يسمينه " بَلْبَعْ أو بَعْجَرْ أو صَرُبَعْ أو جُعْلَصْ أو مشحوت " وهذا مما يجعله هزوا وسخرية في نظر الصغار والكبار، فينشأ علي الخفة والسقوط ، وهذه من خرافات بعض النساء.
ـ سبحان الله ما علاقة الاسم بحياة المولود أو موته فإن الله قد قدر الأعمار وحدد الآجال
قال تعالي: { فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لَا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلَا يَسْتَقْدِمُونَ}(سورة الأعراف: 34)



- وأخرج البخاري ومسلم عن عبد الله بن مسعود عن النبي قال:

"إن أحدكم يجمع خلقة في بطن أمه أربعين يوماً نطفة، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك، ثم يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات بكتب رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد. " " الإبداع، والسنن والمبتدعات بتصرف"

11. وضع كوز مملوء ماء بجانب المولود، إذا تركته أمه لوحده."المدخل لابن الحاج 3/ 291"

12. تعليق تمائم معينة تحتوى علي الحبوب والملح والنقود والشب والشعير ونحون :
ظناً منهم أن هذا يقي الولد ويحفظه من العين والحسد.

13. أخذ الملح وصبغ بعضه بالزعفران وبعضه بالزنجار( صدأ الحديد والنحاس ) وخلطه بشئ من الكمون الأسود، وإلباس أم المولود ثياباً حِساناً فيدُرْن بها وبولدها البيت كله،
والقابلة أمامها حاملة المولود وامرأة أخري أمام القابلة معها طبق فيه الملح المذكور وينثرنه في البيت يميناً وشمالاً، وفي الطبق شيء من البخور وهو مخصوص بالولادة ،
ويزعمن أنه ينفع من الأمراض، والكسل والعين والجآن والشرٌَ كله. " المدخل لابن الحاج"

14. إذا أصيب الطفل بالكساح فيذهبن به مقيداً إلي المسجد ثلاث جمعات في حُجرةٍ ليأخذه أول خارج من المسجد ويدعو له أن يفكٌَ قيده. " السنن والمبتدعات 332"


15. إذا رمدت أعين أطفالهن تذهبن بهم إلي قنديل السيدة نفيسة :
ليكحلوا أعينهم من زيت قنديلها
ويقول الشيخ الشهيدي معلقاً علي هذه البدعة:
وقد يكون ذلك سبباً في العور والعمى، لأن هذا الزيت طال عليه الزمن داخل القنديل ،
فامتلأ بالجراثيم الضارة والغبار. " السنن والمبتدعات 331"

16. إذا تعوق الطفل عن الكلام وتأخر يحتلن حتى يحضرن غًراباً أسوداً:
ينعق في فيه( فم الطفل) لينطق الطفل ويتكلم . " السنن والمبتدعات"

17. الطواف بالبخور علي البيوت وإرقاء الأطفال برقي معينة :
وذلك بمحضر من أمهاتهم، ويوهمونهم أن هذه الرقية وقاية لهم من العين وكل مكروه إلي السنة المقبلة. " الإبداع صــ271"

18. الذهاب بالأطفال المرضي إلي أضرحة الأولياء وإلقاؤهم فيها يوم الجمعة :
وذلك من الزوال إلي الفراغ من صلاتها ( أي الجمعة ) يحبسونهم في الأضرحة، ويتركونهم فيها يبكون ويصيحون ويبولون ويتغوطون علي قبر ذلك الولي، هكذا يفعلون ثلاث جًمع ، ويزعمون أن ذلك سبب في شفاء الولد. " الإبداع صـ427"

19. إذا أصيب الطفل بالنظرة مثلاً :
تأتي أمٌُه بقطعة من الشبٌَ ووقادِ الفحم البلدي مثلاً ، وقطعة من النقود وتجعلُ الجميع في حزمة بيضاء ، وترميها من وراء ظهرها من غير أن تنظر إلي المكان الذي وقعت به ، ثم ترجع من غير أن تكلم أحداً . " الإبداع في مضار الابتداع"

20. اعتقاد البعض أن أرواح الأبناء تتلبس بأجساد القطط :
فهم يُكرمون القطط ويطعمونها لأجل أولادهم حتى وإن أفسدت أو اختطفت طعامهم،
لأنهم يَروْنَ أن أذي هذه القطط إنما هو أذي لأولادهن. " السنن والمبتدعات صــ335"


وأخيراً ****

ينبغي أن نعلم أن هذه كلها اعتقادات فاسدة ،
وأنها من البدع والخرافات التي ينبغي علي المسلمين أن يتركوها وإلا كان لهم حظا من قوله تعالي:
{ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ}( البقرة: 61)



ثانياً: الاعتقادات الفاسدة التي يتوهم البعض أنها تدفع الحسد أو العين ومنها:



1.الاعتقاد بان العروسة الورق تدفع الحسد:
فهناك من النساء إذا أحست بأن ولدها محسود ، فإنها تأتي بورقة وتقطعها على شكل عروسة ثم تأتي بالإبرة وتثقب بها الورقة ، وتقول في كل مرة من عين فلان ومن عين فلانة إلى أن تملاً الورقة بالثقوب ثم تحرقها ، وتأخذ هذا الرماد وتصلب به علي جبين الولد ظناً منها أنها بذلك دفعت عنه الحسد وهذا اعتقاد باطل .
ولقد علمنا النبي كيف نرقي أولادنا

فقد أخرج البخاري عن ابن عباس – رضي الله عنهما –
أن النبي كان يعوذ الحسن والحسن فيقول :
" أُعيذُكما بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة . "

وفي سنن الترمذي من حديث أبي سعيد الخدري – رضي الله عنه- قال: كان رسول الله يتعوذ من الجان وعين الإنسان حين نزلت المعوذتان ، فلما نزلتا أخذ بهما وترك ما سواهما.
ولا تنس رقية جبريل للحبيب الأمين
" بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس وعين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك "
2. الاعتقاد بأن التخطي فوق النار أو البخور، وكذلك تعليق التمائم والخرزة وحدوة الحصان والكف ( خمسة وخميسة ) وقرن الفلفل الأحمر والحذاء القديم والحظاظة وما شابه ذلك يزيل نظرة العين والحسد:
وهذا كله من الشرك ، ومما لاشك فيه أن العين حق وهذا ما أخبرنا به النبي
- فقد أخرج ابن ماجة بسند صحيح أن النبي قال:
" استعيذوا بالله من العين فإن العين حق"
فلا ينبغي دفع العين وهو المعروف بالحسد بهذه الأمور الشركية ،
فإن فاعل ذلك إن اعتقد أن هذه الأشياء تنفع أو تضر من دون الله فهو مشرك شركاً أكبر.
وإن اعتقد أنها سبب للنفع أو الضرر والله لم يجعلها سبباً فهو مشرك شركاً أصغر، وهو يدخل في شرك الأسباب.

- فإن العلاج من العين لا يكون إلا بالمشروع الذي جاء عن النبي :
1) قراءة سورة الفاتحة..

2) سورة الفلق.
3) سورة الناس .
4) وكذلك قراءة آية الكرسي عند النوم .
5) وكان النبي يضم كفيه ثم ينفث فيهما ثم يقرأ سورة الإخلاص والمعوذتين ثم يمسح بكفيه علي رأسه وجسده يفعل ذلك ثلاث مرات.
6) بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك بسم الله أرقيك.
7) أُعيذك بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة.
Cool وتضع يدك علي الذي يؤلمك من جسدك وتقول :بسم الله(3) مرات
ثم تقول : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7) مرات .
9) اللهم رب الناس أذهب البأس ، أشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقماً.

3- الاعتقاد بوضع آيات قرآنية معينة – كآية الكرسي ـ علي صدور الأطفال للحفظ من العين والحسد وغيره من الأمراض:
وهذا فيه محاذير:
الأول: إن في ذلك امتهان لكتاب الله – عز وجل- لعدم إدراك الطفل معني وقدر الآيات المعلقة علي صدره، فيطأها بالنجاسة أو الأمور المستقذرة الأخرى.
الثاني: أن هذا قد يؤدي إلي الوقوع في الشرك حيث يكون هذا ذريعة لتعليق غير القرآن.
يقول فضيلة الشيخ محمد بن عبد الوهاب – رحمه الله – بعد ذكر قوله :–
" إن الرقي والتمائم والتولة شرك " " أحمد في مسنده "
التمائم : شيء يعلق علي الأولاد يتقون به العين ،
لكن إذا كان المعلق من القرآن فرخص فيه بعض السلف وبعضهم لم يرخص فيه

ويجعله من المنهي عنه

ومنهم ابن مسعود – رضي الله عنه – ثم ذكر عن إبراهيم النخعي – رحمه الله – قال: كانوا يكرهون التمائم كلها من القرآن وغير القرآن .
ورجح الشيخ محمد بن عبد لوهاب – رحمه الله – المنع لعموم أدلة النهي وخوفاً من التمادي وتعليق غير القرآن ، ولأنه قد يعتمد عليها ، ومن تعلق شيئاً وُكل إليه، لكن عليه أن يعوذهم كما كان النبي يعوذ الحسن والحسين – رضي الله عنهما – من الجان وعين الإنسان ، ثم عوذهم كذلك بالمعوذتين وينبغي عليه أن يعلمهم قراءتهما في الصباح والمساء.
4. الاعتقاد بأن الإنسان لا يصيب نفسه وماله وأهله بالعين:


وهذا اعتقاد خاطئ إذ إن الإنسان قد يصيب نفسه أو ماله أو أهله بالعين وهذا ما بينه لنا النبي
- فقد أخرج الإمام أحمد من حديث عامر بن ربيعة وسهل بن حنيف قال : قال رسول الله ::
" إذا رأي أحدكم من نفسه أو ماله أو من أخيه ما يعجبه فليدع له بالبركة ، فإن العين حق "
والعائن يعجبه الشيء الذي يراه من إنسان أو حيوان أو متاع ، فتتمثل نفسه الشريرة الحاسدة بشيء من الضرر ، فتنطلق منها ذرات سامة تؤثر في المعين بإذن الله الكوني لا الشرعي ،
وقد تحصل منه الإصابة دون قصد ، فقد يعين ولده أو زوجته أو دابته ونحو ذلك.
ومن خاف أن يقع منه ذلك فليقل إذا أعجبه شىء : ما شاء الله ، اللهم بارك وذلك لقوله تعالى :
{ وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ } ( الكهف 39) ،
ولقول النبى :للصحابى الذى أصاب الآخر بالعين " ألا بركت " والحديث عند أحمد بسند صحيح

5. الاعتقاد بأن تعليق جماجم الحيوانات أو أجزاء منها في البيت أو في الزرع فإن هذا يدفع العين والحسد:
وهذا اعتقاد خاطئ يفعله البعض استناداً بحديث ضعيف أخرجه البيهقي في السنن الكبرى
عن علي – رضي الله عنه - قال : أُمر بالجماجم في الزرع أن تنصب ، فقال: من أجل ماذا ؟ فقال النبي : من أجل العين" وهذا الحديث ضعيف.
ـ ولكن هناك من يعمل به إما لتحصيل منفعة أو لدفع ضرر، فيعتقد البعض أن تعليق منقار الغراب علي إنسان يحفظه من العين ، أو تعليق عين الذئب علي إنسان يحفظه من الصرع
أو تعليق ناب الثعلب علي الصبي يذهب عنه الفزع عند النوم، وغير ذلك من الاعتقادات الباطلة والتي ما أنزل الله بها من سلطان.



6. الاعتقاد بأن صلاة الجنازة علي العائن وهو حي تذهب العين والحسد:
اشتهر هذا الفعل عند بعض العوام ، فتراهم إذا عرفوا عن إنسان أنه يصيب بعينه ، يصلون عليه كصلاة الجنازة ، ويزعمون أن ذلك يبطل تأثير إصابته ، كما أن الميت يبطل تأثير عينه ،
ـ وهذا كله لا يفيد ولا يمنع تأثير العين من هذا الحاسد.


7. الاعتقاد أن الأخذ من فضلات العائن يمنع العين:



هناك من الناس يلجأ للأخذ من فضلات بول أو غائط العائن لعلاج العين والحسد، وهذا اعتقاد باطل.
يقول الشيخ ابن عثيمين:
"أما الأخذ من فضلاته العائدة من بوله أو غائطه فليس لها أصل " أ هـ.




8.الاعتقاد بأن التبخر بتراب العائن يعالج العين أو الحسد:
فالبعض يعتقد أن الأخذ من أثر العائن وتبخير المعين منه يؤدي للشفاء وإزالة العين والحسد ، وهذا فيه مشابهة لما يقوم به السحرة من إطلاق البخور، واستخدامها في الطلاسم ، والتمائم السحرية.


9. الاعتقاد بأن لبس الخواتم ذات الخرز الأزرق يدفع العين والحسد:
وهذا اعتقاد خاطئ، وإنما تٌتقي العين أو الحسد بالأسباب الشرعية التي شرعها لنا رب البرية.


10. الاعتقاد بأن تبخير البيوت بالأعشاب المتنوعة يطرد الجن والشياطين ويزيل العين والحسد:
وهذا اعتقاد فاسد
وقد سُئل فضيلة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله –
عن جواز التبخر بالشب، أو الأعشاب أو الأوراق ، وذلك لمن أصيب بالعين ، فأجاب فضيلته:
ـ لا يجوز علاج الإصابة بالعين بما ذُكر لأنها ليست من الأسباب العادية لعلاجها،
وقد يكون المقصود بهذا التبخر استرضاء شياطين الجن والاستعانة بهم علي الشفاء،
وإنما يعالج ذلك بالرقي الشرعية ونحوها مما ثبت في الأحاديث الصحيحة (فتوى 4393 ) أ هـ.
ـ وهناك من يذهب للمشعوذين ويستعين به في طلب الشفاء أو لدفع العين والحسد فيعطيه المشعوذ ورقة ويطلب منه أن يحرقها ويستنشق دخانها.

وقد سُئل فضيلة الشيخ ( صالح الفوزان ) عن هذا فأجاب فضيلته :
هذا من الخرافات التى ما أنزل الله بها من سلطان ، وهذه الورقة لا ندرى ماذا كُتب فيها ، ربما يكون قد كُتب فيها الشرك والكفر بالله – عز وجل- من هؤلاء المشعوذين ،
فعلي كل حال يجب عليكم تجنب مثل هذا الشيء وعليكم بالاعتماد علي الله – سبحانه وتعالي –
كما قال تعالي : { وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَآدَّ لِفَضْلِهِ يُصَيبُ بِهِ مَن يَشَاءمِنْعِبَادِهِ وَهُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ }( يونس: 107)
وقال تعالي: { وَإِن يَمْسَسْكَ اللّهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِن يَمْسَسْكَ بِخَيْرٍ فَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدُيرٌ } ( سورة الأنعام: 17)
وقال الخليل – عليه السلام- قال الله تعالي : { وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ } ( سورة الشعراء: 80)
ـ فيجب علي المسلم أن يعتمد علي الله في طلب الشفاء بالدعاء والعبادة والتضرع إلي الله- سبحانه وتعالي- فهو الذي يملك الشفاء والعافية ، أما الذهاب إلي المنحرفين والمشعوذين ، وأخذ الأوراق منهم وإحراقها واستنشاقها وما أشبه ذلك ، فهذا من تلاعب الشيطان ، فعليكم بالتوبة إلى الله ـ عز وجل ـ وعليكم أيضاً بالأخذ بما أباح الله من الأدوية
" فإن الله ما أنزل داء إلا أنزل له دواء ، عَلِمه من علمه وجَهِله من جهله " (البخاري)

11. تسخين الرصاص واستخدامه لطرد الجن والشياطين وللوقاية من العين والحس د:
وهذا اعتقاد خاطئ فاسد
وقد ورد سؤال إلي اللجنة الدائمة للإفتاء عن حكم صب الرصاص علي الرأس لفك السحر ؟

فأجابت اللجنة برئاسة سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله - :
ولا يجوز له أن يخضع لما يزعمون علاجاً من صب رصاص ونحوه علي رأسه ،
فإن هذا من الكهانة، ورضاه بذلك مساعدة لهم علي الكهانة والاستعانة بشياطين الجن" أ هـ.

وقال أبو بكر ابن محمد الحنبلي:
ولا يجوز للمسلم أن يخضع لما يزعمونه علاجاً ، كنمنمتهم بالطلاسم ، أو صب الرصاص ،
ونحو ذلك من الخرافات التي يعملونها، فإن هذا من الكهانة ، والتلبيس علي الناس ، ومن رضي بذلك فقد ساعدهم علي باطلهم وكفرهم . " علاج الأمور السحرية من الشريعة الإسلامية ص102"
12. إلقاء قطعة من الطعام علي الأرض إذا لاحظ من ينظر إليه خوفاً من العين :


وهذا اعتقاد فاسد كما قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله – عندما سُئل عن هذا :
فقال ـ رحمه الله ـ : هذا اعتقاد فاسد لقول النبي :
" إذا سقطت لقمة أحدكم فليمط ما بها من الأذى وليأكلها.. " الحديث " وهو عند مسلم "


13. الاعتقاد بوضع المصحف في السيارة دفعاً للعين أو توقياً للخطر:
وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله –
عن حكم وضع المصحف في السيارة من أجل التبرك والحصن من العين وأيضاً خشية أن تصدم ؟
فأجاب – رحمه الله – حكم وضع المصحف في السيارة دفعاً للعين أو توقياً للخطر بدعة ،
فإن الصحابة – رضي الله عنهم – لم يكونوا يحملون المصحف دفعاً للخطر أو العين ،
وإذا كان بدعة فإن النبي قال:
" كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار" ( أخرجه الإمام أحمد والترمذي)
14. الاعتقاد أن تعليق الحذاء في السيارة يدفع العين والحسد:
وهذا اعتقاد خاطئ وهو من الشرك ، و كذلك رش الملح أو قول القائل امسك الخشب ،أو خمسة وخميسة في عينك ، وهذه الأمور لا تدفع حسداً ولا تجلب نفعاً ، فأين هؤلاء من الرقية الشرعية.
15. الاعتقاد أن الشبة والفسوخة علاج لدفع الحسد :
ـ فمن الناس من إذا أحس أن ابنه محسود أتي بالشبة والفسوخة من عند العطار ، ووضعهما على النار وطلب من ولده أن يمر عليها سبع مرات ،
ثم يزعم أنها سوف تتصور بصورة الحاسد ، ثم بعد ذلك يقع الرماد في قماشة ويلقيها بين أربعة مفارق ( شوارع )
ـ بل ومنهم من يبخر بيته أو محله كل صباح بالشبة والفسوخة لدفع الحسد ،
وهناك أمور كثيرة أخرى تُفعل فيعتقدون أنها تدفع العين والحسد منها:
16. الاعتقاد بأن الثوم يقي من العين والحسد.

17. عدم العناية بنظافة الأولاد يقي من العين والحسد.

18. كسر البيض علي السيارة ونحوها يقي من العين والحسد.

19. تلطيخ السيارة بالدماء يقي من العين والحسد.


وكل هذه الاعتقادات باطلة فاسدة



ثالثا: مـتـــفــــرقـــــا ت

1.اعتقاد البعض أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خلق من نور عرش الرحمن:
وهذا ما يتردد على ألسنة بعض الناس فتجدهم يقولون يا نور عرش الله

جاء في كتاب الكلمات النافعة " للشيخ / وحيد عبد السلام بالي صــ53:
أن هذا يحتمل أمرين :
الأول: أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور العرش وهذا خطأ لأنه– صلى الله عليه وسلم– بشر خُلق مثل البشر
قال تعالي: { قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ } ( الكهف: 110)
الثاني: أن يكون المراد أن النبي صلى الله عليه وسلم هو مصدر نور العرش
وهذا باطل لأن الله تعالي يقول: { اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } ( النور : 35)

2.اعتقاد البعض أن الرسول صلى الله عليه وسلم أول خلق الله :
فهناك من الناس من يردد بهذا الكلام ، فيقول : " يا أول خلق الله وخاتم رُسل الله "
وهذا خطأ كبير لأن النبي صلى الله عليه وسلم ليس أول خلق الله والدليل على ذلك :
ما أخرجه أبو داود والترمذي بسند صحيح عن عبادة بن الصامت قال:
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " إن أول ما خلق الله القلم فقال له : اكتب ،
قال : رب وماذا أكتب؟قال: اكتب مقادير كل شيء حتى تقوم الساعة."

3. الاعتقاد بأن هناك ساعة نحس في يوم الجمعة:
وهذا اعتقاد خاطئ ، بل علي العكس إن هناك ساعة إجابة في يوم الجمعة ،الذي قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم : كما في سنن البيهقي : " أفضل الأيام عند الله يوم الجمعة "
أخرج البخاري ومسلم من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ـ بعدما ذكر الجمعة ـ فقال:
" فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلي يسأل الله تعالي شيئاً إلا أعطاه إياه "

ـ واختلف العلماء في وقت هذه الساعة
فذهب البعض إلي أنها من بعد طلوع الفجر إلى طلوع الشمس ، وهذا لا دليل عليه

وذهب البعض إلى أنها ما بين أن يجلس الإمام علي المنبر إلي أن تقضي الصلاة ، وهذا مرجوح
والراجح هو ما ذهب إليه الفريق الثالث حيث قال : ما بين العصر إلى أن تغرب الشمس وذلك لما رواه أبو داود عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قا ل :
" يوم الجمعة ثنتا عشرة ساعة ، منها ساعة لا يوجد عبد مسلم يسأل الله فيها شيئاً إلا أتاه إياه ، فالتمسوها آخر ساعة بعد العصر."

4. الاعتقاد في تأثير النجوم والكواكب في الحوادث وحياة الناس (حظك اليوم – أنت والنجوم):
البعض يقرأ في أبراج الحظ في الجرائد والمجلات ، ويؤمن بما جاء فيها
ومن فعل ذلك فهو على خطر عظيم،لأنه يعتقد أن لها تأثيراً وتصرفاً في الكون وهذا من الشرك.
أما إن قرأها للتسلية فهو عاص آثم ، لأنه لا يجوز التسلي بقراءة الشرك
بالإضافة لما قد يلقي الشيطان في نفسه من الاعتقاد بها ، فتكون وسيلة للشرك.

أخرج البخاري عن زيد بن خالد الجهني- رضي الله عنه – قال:
" صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح بالحديبية – على أثر سماء كانت من الليلة –
فلما انصرف أقبل على الناس ، فقال: هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم،
قال: أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال مُطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي وكافر بالكواكب، وأما من قال مُطرنا بسوء كذا وكذا فذلك كافر بي ومؤمن بالكواكب."

وأخرج الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب والاستسقاء بالنجوم والنياحة."
والنجوم إنما يستفاد منها ثلاثة أمور ذكرها الله في كتابه :
وهي زينة السماء ، ورجوماً للشياطين ، وعلاماتٍ يُهتدي بها.
قال تعالى : { وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ } ( الملك : 5)
وقال تعالي : { وَعَلَامَاتٍ وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ } ( النحل: 16)
فمن زاد غير ذلك فقد أخطأ.

5. الاعتقاد في السحرة والعرافين " فتح المندل- قراءة الكف والفنجان.." :
وهذا كله مخالف للشرع ، فقد أخرج الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"من أتي عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل علي محمد " .
ـ وعلي هذا فلا يجوز الذهاب للسحرة والعرافين ، وقراءة الكف والفنجان ، وقراءة حظك اليوم ،
لأن كل هذا من الكهانة .
والنبيصلى الله عليه وسلم قال كما عند الطبراني : " لا تأتوا الكهان" .


6. الاعتقاد أن " الحظاظة " تجلب الحظ :
بعض الشباب يلبس فى يده حلقة من جلد تسمى " الحظاظة " ويظن أنها تجلب الحظ ، وهذا اعتقاد فاسد يجب أن ينزه عنه المسلمون ، والحظاظة هذه من التمائم والتى نهى عنها الشرع وعن التعلق بها .
فقد أخرج الإمام أحمد والحاكم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :
" من تعلق تميمة فلا أتم الله له ، ومن تعلق ودعة فلا ودع الله له "
" الكلمات النافعة فى الأخطاء الشائعة صـ 35 "

7. الاعتقاد بأن كثرة الضحك سيعقبه نكد أو شر:
فإنهم يعتقدون أن مَن يكثر من الضحك فإن هذا سيعقبه شر أو نكد فيقولون :" اللهم اجعله خير"
لكن ينبغي لنا أن نعلم أن كثرة الضحك قد نهانا النبي صلى الله عليه وسلم عنها
فقد أخرج ابن ماجة بسند صحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي ذر:
"لا تكثر الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب " " صحيح الجامع 4735 "

وفي سند الإمام أحمد :
"وكان النبي صلى الله عليه وسلم لا يضحك إلا تبسماً"

8. الاعتقاد أن أحد العيدين إذا جاء يوم جمعة فهذا من الشؤم:
وهذا اعتقاد باطل فاسد ويرده هذا الحديث
فقد أخرج أبو داود عن زيد بن أرقم – رضي الله عنه- قال :
" اجتمع عيدان علي عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم في يوم واحد فصلي العيد في أول النهار، وقال:
يا أيها الناس إن هذا يوم قد اجتمع لكم فيه عيدان".

9. الاعتقاد أن صوت البومة أو الغراب أو الحدأة ، أو طنين الأذن أو رفيف العين أو أكلان اليد
أو تنميل القدم منذر بشؤم:

وهذا كله من الاعتقادات التي كانت في الجاهلية ،وجاء الإسلام وأبطلها .

فقد أخرج الإمام مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" لا عدوي ولا طيرة ولاهامة و لا صفر ولا غول"
والطيرة تعني التشاؤم ، فلا يجوز التشاؤم أو التفاؤل من أي شيء لأن الأمور كلها بيد الله .
وفي الحديث الذي أخرجه البيهقي عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبيصلى الله عليه وسلمقال :
"من عرض له من هذه الطيرة شيء فليقل اللهم لا طير إلا طيرك ولا خير إلا خيرك، ولا إله غيرك".
وقال عكرمة – رضي الله عنه – كنا جلوساً عند ابن عباس – رضي الله عنهما– فمر طائر يصيح، فقال رجل من القوم : " خير خير" ، فقال ابن عباس –رضي الله عنهما- : لا خير ولا شر."
أضف إلي ذلك أن ****: ـ
ـ هناك من يتشاءم من ذكر كلمة الموت، فإذا ما ذكر عندهم قالوا بعيد الشر أو الشر بره وبعيد ، في حين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :كما عند البيهقى:
"أكثروا من ذكر هادم اللذات : الموت ، فإنه لم يذكره أحد في ضيق من العيش إلا وسعه عليه ،
ولا ذكره في سعة إلا ضيقها عليه."
ـ وهناك كذلك من يتشاءم من اللون الأسود أو الأزرق ، وهذا أيضاً لا يجوز،
لأن التشاؤم من أي شيء شرك.
فقد أخرج أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
"الطيرة شرك ، الطيرة شرك ، الطيرة شرك"
والطيرة : تعني التشاؤم كما مر بنا، وعليه فلا ينبغي التشاؤم من ألوان معينة أو أيام معينة أو أرقام معينة أو أشخاص معينين أو أي شيء ، فالله تعالي يقول: { قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَاكَتَبَ اللّهُ لَنَا } ( التوبة : 51)


10. الاعتقاد أن تربية السلحفاة فى البيت تجلب الرزق :
يعتقد بعض الناس أنهم إذا ربوا السلحفاة فى البيت فإنها تجلب الرزق والبركة ، وهذا اعتقاد باطل

11. الاعتقاد أن البركة تحل في البيت بتلطيخ جدرانه بدماء الذبائح :
وهذا اعتقاد فاسد ويفعلونه كذلك عند شراء سيارة جديدة فيلطخونها بالدماء رجاء البركة ودفع للعين.

12.الاعتقاد أن دفن اٍلعرسة أمام البيت أو المحل يجلب الرزق :
وهذا من الاعتقادات الفاسدة حيث يظنون أن دفن العِرسة ( واسمها في اللغة: أم عرس ) حية أو ميتة تحت عتبة المحل أو البيت يجلب الرزق ، وإذا اعتقد إنسان في ذلك فهذا من الشرك الذي ينبغي أن ينزه المسلم نفسه عنه.

13. الاعتقاد أن تعليق المشيمة يُدر اللبن في البهيمة:
فهناك من المزارعين البسطاء من يعتقد أنه إذا ولدت بهيمته ، فأخذ قطعة من المشيمة ووضع عليها بعض حصوات الملح ثم ربطها في صرة من القماش ، وقام بعد ذلك بتعليقها في رقبتها، فإنها تدر اللبن، وهذا اعتقاد فاسد، فإن الذي يجعلها تدر اللبن هو الله الذي بيده مقاليد السماوات والأرض سبحانه وتعالي.

14. الاعتقاد أن البخور بعظام كلب أو حمار يزيد من محصول الأرض:
ومن المزارعين كذلك من إذا وجد أن المحصول قل في أرضه أو كان مذاقه مراً ، قام بجمع بعضه في عظام كلب أو حمار ثم أشعل النار وقام يبخر بها الأرض ، ظناً منه أن ذلك سيكون سبباً في مضاعفة انتاج الأرض أو تحسين مذاق المحصول بعد مرارته، وهذا اعتقاد فاسد يجب أن يتنزه عنه المسلمون.

15.الاعتقاد أن العرقسوس يأتي بالبركة:
فهناك من الناس من يشتري العرقسوس ثم يرشه أمام المحل أو البيت أو يغسل به عجل السيارة ظناً منه أنه يأتي بالبركة وهذا اعتقاد باطل.

16. الاعتقاد بأن كنس المنزل بالليل يورث الفقر:
وهذا من الخرافات ومنها أيضاً :ـ
ترك بعض الناس تنظيف البيت وكنسه عقب سفر أحد من أهله تشاؤماً وظناً أن ذلك إذا حدث فلن يرجع المسافر
ـ ويعتقدون كذلك أن فتح المقص وغلقه يجلب النكد
ـ وكذلك يعتقدون أن وطْء قشر الثوم يجلب النكد
ـ وكذلك يمنعون استعمال أو سلف إبرة الخياطة والمنخل ليلاً
ـ وهناك من يعتقد أن النظر في الِمرْآة ليلاً يجلب المصائب والشرور.

17. الاعتقاد أن العائد للمريض لا ينبغى عليه أن يأكل أو يشرب عنده :
ظناً منهم أن ذلك فيه ضياع للثواب والأجر،
وهذا اعتقاد فاسد إذ إنه ليس هناك نص صحيح يدل على هذا الاعتقاد والادعاء

18. الاعتقاد بأن الهدية لا تهدي ولا تباع:
وهو اعتقاد خاطئ وهذا الكلام ليس بحديث ولا حكم شرعي ،
بل إن الهدية إذا امتلكها العبد فله أن يتصرف فيها كيفما يشاء سواء بالبيع أو الإهداء.

19. الاعتقاد بأنه لا كلام ولا سلام علي طعام:
وهذا غير صحيح بل إن السلام مشروع في كل الأحوال ، كذلك يجوز الكلام علي الطعام.
20.الاعتقاد بأن ذبح الغراب أو اليمامة فوق رأس الطفل الذي تأخر عن الكلام يجعله ينطق ويتكلم:
وهذا اعتقاد فاسد وإنما عليهم أن يلجئوا إلى الله تعالي أن يفرج عن هذا الولد ويمن عليه بنعمة النطق ،
وأن يأخذوا بالأسباب فيذهبوا إلى طبيب متخصص في علم الصوت والتخاطب.

21. الاعتقاد أن طاسة الخضة ( الطربة ) تبرئ المذعور:
وهي طاسة من النحاس بها أربعون مفتاحاً تملأها بِكرٌ وتضعها ليلة علي ظهر البيت مكشوفة للسماء
ثم يتجرعها المذعور صباحاً أياماً معلومة وهذا كله من الجهل والضلال
فأين هم من قوله تعالي{أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ } ( سورة الرعد:28)

22.الاعتقاد بأن الإناء إذا كسر فإنه أخذ الشر وراح:
وهذا ليس صحيحاً فإن كسر الإناء لم يأخذ الشر ولا الخير، فالأمور كلها مقدرة بقدر الله
والصواب أن نقول قدرَّ الله وما شاء فعل.

23.الاعتقاد بأن إزالة شعر الشارب للمرأة أو اللحية داخل في النمص:
وهذا اعتقاد خاطئ ، بل لها أن تزيل شعر الشارب إذا ظهر ، أو شعر اللحية كذلك
فإن هذا إعادة للخلقة إلى أصلها وليس تغييراً لها.

24.اعتقاد بعض المحجبات أن الذراع الذي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن ترخيه المرأة يبدأ من القدمين:
وهذا اعتقاد خاطئ ، حيث أن الشبر الذي قال به أو الذراع يبدأً من منتصف الساق،
كما نقله في عون المعبود (11/174) ولهذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لأم سلمة : " يرخينه شبراً " ، قالت : إذاً تنكشف أقدامهن ، فرخص النبي صلى الله عليه وسلم لهن بالذراع.


25.الاعتقاد بأن صوت المرأة عورة :
وهذا اعتقاد خاطئ ، حيث إن هناك من الأدلة ما يدل علي خلاف ذلك منها:
ما أخرجه البخاري ومسلم من حديث محمد بن سعد عن أبيه قال:
استأذن عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – علي رسول اللهصلى الله عليه وسلم وعنده نسوة من قريش يسألنه ويستكثرنه عالية أصواتهن علي صوته ، فلما استأذن عمر تبادرن الحجاب، فأذن له النبي صلى الله عليه وسلم فدخل والنبي صلى الله عليه وسلم يضحك، فقال: أضحك الله سنك يا رسول الله بأبي أنت وأمي ، فقال: عجبتُ من هؤلاء اللاتي كن عندي لما سمعن صوتك تبادرن الحجا ب، فقال: أنت أحق أن يهبن يا رسول الله ثم أقبل عليهن ، فقال: يا عدوات أنفسهن أتهبنني ولم تهبن رسول الله صلى الله عليه وسلم
فقلن : إنك أفظ وأغلظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيهٍ يا ابن الخطاب والذي نفسي بيده ما لقيك الشيطان سالكاً فجاً إلا سلك فجاً غير فجك"
ـ فلم ينكر النبيصلى الله عليه وسلمردهن علي عُمر فلو كان صوتهن عورةلأنكر ذلك .
كذلك ما أخرجه الإمام أحمد وغيره بسند حسن عن أسماء بنت يزيد قالت:
إن رسول اللهصلى الله عليه وسلم خرج إلى النساء في جانب المسجد فإذا أنا معهن فسمع أصواتهن
فقال: يا معشر النساء إنكن أكثر حطب جهنم ، فناديت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكنت جريئة على كلامه.
فقلت: يا رسول اللهصلى الله عليه وسلم لِم ؟، قال: لأنكن إذا أعطيتن لم تشكرن ، وإذا ابتليتن لم تصبرن ، فإذا أمسك عنكن شَكَوتُن ، وإياكن وكفران المنعمين، فقلت: يا رسول اللهصلى الله عليه وسلم وما كفران المنعمين ؟ قال: المرأة تكون عند الرجل وقد ولدت له الولدين والثلاثة فتقول : ما رأيت منك خيراً قط " .

وكذلك أخرج البخاري ومسلم من حديث أم هاني – رضي الله عنها – قالت:
ذهبت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عام الفتح فوجدته يغتسل وفاطمة ابنته تستره فسلمت عليه،
فقال: من هذه ، فقلت: أنا أم هاني بنت أبي طالب ، فقال : مرحباً أم هاني .. الحديث
وكذلك ما أخرجه البخاري : أن فاطمة- رضي الله عنها – قالت لأنس لما دفن رسول الله صلى الله عليه وسلم :
يا أنس أطابت نفوسكم أن تحثوا علي رسول الله صلى الله عليه وسلم التراب.
لكن علي المرأة أن تتكلم أمام الأجانب علي قدر الحاجة ، وأن لا تلين معهم في الكلام
فإن هذا قد يثير أصحاب القلوب الضعيفة المريضة.
وقد قال الله تعالي : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } ( الأحزاب : 32)
ملحوظة***
1ـ يقول القرطبى ـ رحمه الله ـ فى تفسيره لقوله تعالى : {وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ } ( الأحزاب : 53) ،
فقال:إن المرأة عورة ـ بدنها وصوتها ـ فلا يجوز كشف ذلك إلا لحاجة كالشهادة عليها وغيره
وتعقبه الشيخ / ابن باز ـ رحمه الله ـ فقال : كما مجموع فتواه : " وقول القرطبى ـ رحمه الله ـ :
إن صوت المرأة عورة يعنى " إذا كان ذلك مع الخضوع ، أما صوتها العادى فليس بعورة ،
لقول الله سبحانه : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } ( الأحزاب : 32)

ـ وقد سُئلت اللجنة الدائمة للبحوث الإسلامية والإفتاء :
هل صحيح ما يقال بأن صوت المرأة عورة ؟ فأجابت اللجنة : ليس صوت المرأة عورة بإطلاق ، فإن النساء كن يشتكين إلى النبى صلى الله عليه وسلم ويسألنه عن شئون الإسلام ، ويفعلن ذلك مع الخلفاء الراشدين
ـ رضى الله عنهم ـ وولاة الأمور بعدهم ، ولم ينكر ذلك عليهن أحد من أئمة الإسلام ، ولكن لا يجوز لها أن تتكسر فى الكلام ، ولا تخضع فى القول لقوله تعالى : {يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا } ( الأحزاب : 32) لأن ذلك يغرى بها الرجال ، ويكون فتنة لهم كمادلت عليه الآية المذكورة ، وبالله التوفيق . أهـ
2 ـ حديث " صوت المرأة عورة " حديث لا أصل له .
3 ـ وللمرأة أن ترفع صوتها بالتلبية في الحج أو العمرة بحيث تسمع رفيقتها إذا أمنت الفتنة.
فقد أخرج النسائي والترمذي وأبو داود عن السائب بن خلاد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" جائنى جبريل فقال: يا محمد مٌر أصحابك أن ير[justify]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://akhawatelkorama.yoo7.com
 
أخطاء المرأة المتعلقة بالاعتقادات الفاسدة وبعض المتفرقات الهامة..........
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى وشبكة الاخوات بالكرما :: ركن حواء-
انتقل الى: